العاهل الأردني: موسكو لاعب رئيسي لإيجاد حل سياسي في سوريا

العاهل الأردني: موسكو لاعب رئيسي لإيجاد حل سياسي في سوريا

(أ ف ب)

شارك

أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن روسيا التي تدعم نظام دمشق هي لاعب “رئيسي” لإيجاد حل سياسي في سوريا. وأن ضلوعها في الأزمة قد يمثل “فرصة” وذلك في مقابلة الأربعاء مع محطة التلفزيون “يورونيوز”.

وقال إن الحرب على جهاديي تنظيم داعش هي “حرب شاملة ونوع من حرب عالمية ثالثة. والتحرك معا في سوريا يتيح لنا بناء كتلة لنتمكن من مواجهة ذلك. يجب أذن أن نتجمع وأن نساعد بعضنا البعض ويجب أن نعمل بشكل متناغم”.

ويشارك الاردن في التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الاسلامية بقيادة الولايات المتحدة في حين تتحرك روسيا التي تشن ضربات في سوريا منذ ايلول/سبتبمر خارج هذا التحالف.

واحدثت عمان وموسكو المفاجأة نهاية أكتوبر بالاتفاق على “تنسيق” عمليات عسكرية في سوريا.

وأضاف العاهل الأردني “أن كون روسيا موجودة على الأرض في سوريا حاليا واقع يجب أن نتعامل معه” بل أنه تحدث حتى عن أن وجود روسيا في سوريا “فرصة”.

وأوضح أن “من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا لموسكو دور رئيسي. هم القادرون على أن يضمنوا للنظام أن يكون له دور في المستقبل” مبديا أسفه لأجواء “الريبة” وبـ”عقلية الحرب الباردة” بين الشرق والغرب.

وأكد أنه “توجد حاليا مناسبة لوضع خلافاتنا جانبا وبناء علاقات جماعية جديدة” وذلك قبل ثلاثة أيام من اجتماع دولي جديد حول سوريا في فيينا.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.