الصحة تعلن تعويض ذوي ضحايا “كورونا” بـ500 ألف ريال

الصحة تعلن تعويض ذوي ضحايا “كورونا” بـ500 ألف ريال

شارك

كشفت وزارة الصحة أمس عن حصر جميع المتوفين من الممارسين الصحيين إثر إصابتهم بفيروس كورونا، لتعويضهم بمبلغ 500 ألف ريال، موضحة أنه من المقرر أن يشمل الصرف لجميع ذوي المتوفين، بمن فيهم غير السعوديين.

وأفادت صحيفة “الحياة” أن مسؤولون وزارة الصحة لم يستبعدوا أن يكون الفيروس، الذي أودى بحياة 512 شخصاً، من أصل 1200 أصيبوا به، «سلاحاً بيولوجياً»، ملمحين إلى تورط جهة ما في ظهوره، في حال صحة فرضية كونه «سلاحاً»، مشيرين إلى أن عدد المصابين بـ”كورونا” في مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني، ارتفع إلى 78 حالة، بعد تسجيل سبع حالات إضافية منذ الأحد الماضي.

وقال وكيل الوزارة للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، في مؤتمر صحافي عقده أمس: “إن احتمال أن يكون فيروس كورونا سلاحاً بيولوجياً مأخوذ في الاعتبار .. وأن الفايروس يعتبر محدوداً جغرافياً، ومعروفاً مصدره. ولكن هذا لا يلغي هذا الاحتمال، فأي ملاحظات سيتم الأخذ بها، والتأكد منها”.

وأكد عسيري خلال المؤتمر أنهم حصروا جميع المتوفين من الممارسين بسبب الفيروس، وذلك “لتعويضهم بحسب الأمر السامي الكريم، بـ500 ألف ريال، من دون النظر للجنسية أو المهنة”، لافتاً إلى أن “التعويضات في طور استكمال الإجراءات الإدارية. وقريباً سيتم الصرف، بعد أن تم تشكيل لجنة من جهات عدة، منها وزارتا الصحة والمالية”.

وعن إمكان اتخاذ قرار بإغلاق المدارس، أوضح وكيل الوزارة للصحة الوقائية أن مثل هذه الإجراءات “تتخذ بواسطة منظمة الصحة العالمية، التي توصي بذلك، بيد أن المنظمة ترى أن انتشار المرض لا يزال محدوداً جغرافياً، ولا يحتاج لإجراءات بخلاف المتخذة حالياً”. وأوضح أن “الوزارة تعتبر أي إنسان مصاب بالتهاب رئوي حاله مشتبهة بالفايروس”، مبيناً أن نسبة الانتقال بين الأشخاص لا تتعدى اثنين في المئة، مشيراً إلى أن الفيروس لا يزال ضعيفاً.

1 تعليق

  1. هل تم تطبيق قرار التعويض . رغم المدة الطويلة لصدوره لكن لحد الان لم نسمع عن تطبيقه . فان تم تطبيق القرار يرجى الاعلام عنه . فأن لم يتم تطبيق القرار متى سيتم تطبيقه .لانه حسب مانعرفه لحد الان لم يطبق القرار.
    ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.