شارك

شكلت “هيئة سوق المال السعودية” في الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، لجنة مؤقتة من ذوي الخبرة والاختصاص لتتولى الإشراف على إدارة الشركة ودعوة الجمعية العامة للشركة للاجتماع خلال 3 أشهر لانتخاب مجلس إدارة جديد، انطلاقاً من دورها في تنظيم السوق وحماية المستثمرين، ونظراً إلى تقديم أعضاء مجلس إدارة «مجموعة محمد المعجل» استقالاتهم في 19 الماضي.

وذكرت صحيفة “الحياة” أن مجلس الهيئة أصدر قراراً بتشكيل لجنة مؤقتة من ذوي الخبرة والاختصاص لتتولى الإشراف على إدارة “سوليدرتي السعودية للتكافل” (سوليدرتي تكافل)، ودعوة الجمعية العامة للشركة للاجتماع خلال 3 أشهر لانتخاب مجلس إدارة جديد للشركة، وذلك لتعطيل انعقاد الجمعية العامة للشركة لتحفظ رئيس مجلس إدارة الشركة على الإجراءات التي اتخذت خلال الاجتماعين، ونظراً إلى انتهاء الدورة الحالية لمجلس الإدارة، وعدم تمكن الجمعية العامة من انتخاب مجلس إدارة للشركة، وبعد التنسيق بين “هيئة السوق المالية” و”مؤسسة النقد العربي السعودي”.

إلى ذلك، ارتفعت الخسائر المتراكمة لـ12 شركة مساهمة سعودية مدرجة أسهمها في سوق الأسهم نهاية مايو الماضي إلى 6.86 بليون ريال (1.8 بليون دولار) في مقابل 6.8 بليون نهاية مارس، أي 1.1 في المئة.

وتكبدت “مجموعة محمد المعجل” 52.49 في المئة من إجمالي الخسائر المتراكمة، في حين خرجت شركة “الكابلات السعودي” من قائمة الشركات ذات الخسائر المتراكمة بعد انخفاض خسائرها إلى أقل من 50 في المئة من رأسمالها المدفوع نتيجة موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العامة العادية في على تحويل 63.432 مليون ريال من الاحتياط النظامي إلى الخسائر المتراكمة التي انخفضت إلى 358 مليون ريال، أي 47.107 في المئة من رأسمال الشركة المدفوع.

وخلت قائمة الشركات التي تخطت خسائرها المتراكمة نسبة 50 في المئة من رأسمالها المدفوع “الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني” (وفا للتأمين)، بعد تحقيق الشركة صافي أرباح في الربع الأول قبل الزكاة مقدارها 36.46 مليون ريال، لتتراجع خسائرها المتراكمة نهاية مارس إلى 101.5 مليون ريال، أي 49.5 في المئة.

وجاءت “مجموعة محمد المعجل” في صدارة الشركات الخاسرة لجهة القيمة أو النسبة المئوية من رأس المال، إذ أظهرت القوائم المالية الإدارية للفترة المنتهية في 31 مايو الماضي أن إجمالي خسائرها بلغ 3.599 بليون ريال، أي 288 في المئة من رأس المال المدفوع، بعد تسجيل خسائر في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقدارها 23.7 مليون ريال.

أما شركة “اتحاد عذيب للاتصالات” فبلغت خسائرها المتراكمة مع نهاية مايو 1.138 بليون ريال، أي 72.25 في المئة من رأسمالها، فيما بلغ صافي خسائرها في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 42.7 مليون ريال، بلغت خسارة السهم معها 27 هللة.

وسجلت “الشركة السعودية للأسماك” ثالث أكبر خسائر متراكمة بين الشركات بلغت 346.6 مليون ريـال، أي 64.75 في المئة من رأس المال المدفوع، وبلغ صافي الخسارة لشهر مايو 3.2 مليون ريال، في مقابل 2.4 مليون ريال في فبراير.
وبلغت الخسائر المتراكمة لشركة “سوليدرتي السعودية للتكافل” نهاية مايو 316.2 مليون ريال، أي 56.98 في المئة من رأسمالها، فيما بلغ صافي أرباح الشركة قبل الزكاة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 10.3 مليون ريال، بلغت ربحية السهم معها 19 هللة.

وأظهرت القوائم المالية تسجيل الخسائر المتراكمة لـ “الشركة الأهلية للتأمين” نهاية مايو 205.98 مليون ريال، أي 64.37 في المئة من رأسمالها، فيما بلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال الأشهر الخمسة الأولى 10.95 مليون ريال، ارتفعت معها خسارة السهم إلى 34 هللة.

أما شركة “بيشة للتنمية الزراعية”، فسجلت أقل خسائر متراكمة بين الشركات الخاسرة بلغت 67.43 مليون ريـال، أي 134.86 في المئة من رأس المال المدفوع.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.