“الثبيتي” أول جائزة شعرية سعودية لقصيدة النثر

“الثبيتي” أول جائزة شعرية سعودية لقصيدة النثر

شارك

سيشهد اليوم الأربعاء الثاني من سبتمبر انطلاق برنامج ملتقى جائزة الشاعر محمد الثبيتي، والذي ينظمه نادي الطائف الأدبي بالسعودية.

ومن المقرر مشاركة كل من سعيد السريحي وأمل القثامي ويوسف الثبيتي وعبدالعزيز الطلحي للحديث عن “الثبيتي الشاعر والإنسان”، وسيقدم كل من إبراهيم سند وهاجر الحربي ورقة حول “الأسطورة في شعر الثبيتي”. كما سيتضمن البرنامج انعقاد ندوة حول تجربة الشاعر أحمد الملا سيديرها الناقد محمد العباس، ومجموعة قراءات عن تجربة الثبيتي سيقدمها كل من عبدالحميد الحسامي ومحمد يعقوب وشيمة الشمري وراشد القثامي، وسيشارك الشعراء جاسم الصحيح وزينب غاصب وإبراهيم زولي في أمسية شعرية، حسبما أفادت صحيفة “العرب”.

وأكد رئيس مجلس إدارة نادي الطائف عطاالله بن مسفر الجعيد، أن أمانة الجائزة استعرضت في اجتماع سابق نتائج لجنتي الشعر والدراسات النقدية حول الأعمال المقدمة للجائزة في فرعي الشعر والنقد، وصوتت بالاقتراع السري على اختيار الفائز بجائزة الأمانة على مجمل التجربة الشعرية والدور الثقافي لهذا العام.

الشاعر محمد الثبيتي

وبلغ عدد الدواوين الشعرية المرشحة التي تنطبق عليها شروط الجائزة 27 ديوانا، فيما بلغ عدد الدراسات النقدية التي خصصت هذا العام لدراسة الأسطورة في شعر الثبيتي 8 أبحاث، لشعراء ونقاد ودارسين من بلدان عربية مختلفة. وتمنح الأمانة الفائز بجائزة التجربة الشعرية 100 ألف ريال، والفائز بجائزة الشعر 50 ألف ريال، ومثلها للفائز بجائزة الدراسات النقدية.

ويذكر أن محمد الثبيتي الذي توفى عام 2011 عن عمر يناهز الـ59 يعد من أبرز شعراء الحداثة الذين برزوا في ثمانينات القرن الماضي، ومن أهم رواد القصيدة التفعيلة في السعودية والعالم العربي.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.