شارك

 

قرر الإتحاد الأوروبي رفع عقوباته الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران، حيث صادقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على امتثال إيران لالتزاماتها تجاه الإتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو الماضي. جاء ذلك في تصريح صحفي لممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، يوم الأحد، عقب اجتماعها الثلاثي مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، في مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وأشارت موغريني إلى أنه تم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي، لوفائها بالتزاماتها، لافتة إلى أن جميع الدول التي شاركت في المفاوضات، ستتعاون مع إيران في مسألة الطاقة النووية السلمية.

ومن المقرر أن يتم الإفراج عن 100 مليار دولار أمريكي مجمدة لإيران في المصارف الدولية، بعد رفع العقوبات عنها، كما أن رفع الحظر عن الشركات والدول، سيتيح لإيران إجراء تبادلات تجارية، لكن العقوبات الاقتصادية المفروضة عن إيران بسبب دعمها للإرهاب، وانتهاكها لحقوق الإنسان لن ترفع عنها، ومن المنتظر أن تضخ إيران 500 ألف برميل نفط يومياً إلى الأسواق العالمية بعد رفع الحصار عنها، مما يعني أن الأسعار النفط ستنخفض أكثر.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.