شارك

قال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الجمعة إن بان كي مون يشعر بخيبة أمل إزاء قرار لجنة تابعة للمنظمة الدولية رفض طلب من لجنة حماية الصحفيين للحصول على اعتماد بالمنظمة.

وتبلغ لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك عن انتهاكات الحرية الإعلامية في دول ومناطق صراعات في مختلف أنحاء العالم من خلال إعداد تقارير وحشد التحرك نيابة عن الصحفيين المستهدفين.

ورفضت لجنة الأمم المتحدة المختصة بالمنظمات غير الحكومية والتي تضم في عضويتها 19 بلدا طلب المنظمة الصحفية للحصول على وضع استشاري يتيح لها دخول مقرات المنظمة الدولية والمشاركة في فعالياتها.

وقال فرحان حق “يشعر بان بخيبة أمل شديدة لهذا القرار” مضيفا أن الأمين العام يعتقد أن لجنة حماية الصحفيين تقوم بعمل ذي قيمة كبيرة في مختلف أنحاء العالم.

ووصف جويل سايمون المدير التنفيذي للجنة ما قررته لجنة المنظمات غير الحكومية بالأمم المتحدة بأنه غير منطقي. وقال “مجموعة صغيرة من الدول سجلاتها سيئة في مجال حرية الصحافة تستغل أساليب المماطلة البيروقراطية لتخريب وتقويض أي جهود لتسليط الضوء على سياساتها التي تنطوي على انتهاكات.”

وتتخذ اللجنة قراراتها عادة بالتوافق لكن دبلوماسيا أمريكيا بارزا طلب إجراء تصويت بعد أن ظلت جنوب أفريقيا وأعضاء آخرون باللجنة يطرحون أسئلة اعتبرتها الولايات المتحدة ودول أخرى وسيلة للمماطلة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.