شارك
بشار الأسد

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد نظيره التركي رجب طيب أردوغان باستغلال محاولة الانقلاب من أجل تنفيذ “أجندته المتطرفة”.

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة الأنباء الكوبية الرسمية “برنسا لاتينا” بثت الخميس أن أردوغان “استخدم الانقلاب من أجل تنفيذ أجندته المتطرفة وهي أجندة الإخوان المسلمين داخل تركيا”.

وأضاف الأسد الذي تشهد بلاده نزاعا مستمرا منذ 2011 أن “هذا خطير على تركيا وعلى البلدان المجاورة لها بما فيها سوريا”.

وامتنع الرئيس السوري عن الرد على سؤال عما إذا كان يتمنى نجاح الانقلاب.

ورغم العلاقات الجيدة القائمة بين البلدين قبل النزاع في سوريا، اتخذت تركيا بعد اندلاع النزاع موقفا معاديا لنظام الاسد وهي تدعم فصائل مقاتلة معارضة له، كما انها تؤوي مقر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وغالبا ما تشن وسائل الاعلام الرسمية السورية حملات ضد اأنقرة، وكذلك ضد السعودية وقطر. وخلال محاولة الانقلاب ليل الجمعة، أطلق العديد من مؤيدي الأسد النار في الهواء ابتهاجا قبل أن تعلن السلطات التركية احباط الانقلاب.

وفي هذا السياق، قال الرئيس السوري في المقابلة ان وسطاء الامم المتحدة من “ستافان دي ميستورا ومن قبله كوفي أنان وبينهما الاخضر الابراهيمي ليسوا مستقلين (…) ولهذا السبب فانه لا يوجد دور للامم المتحدة في الصراع السوري (…) هناك فقط حوار روسي اميركي”.

وتسعى واشنطن وموسكو إلى الاتفاق على تسوية للنزاع لكن ذلك لا يبدو محتملا مع استمرار المعارك الدامية بين النظام والفصائل المسلحة والجهاديين والقوات الكردية.

واوقع النزاع في سوريا منذ اندلاعه في مارس 2011 أكثر من 280 ألف قتيل وتسبب بتشريد ملايين السوريين.

وتستضيف تركيا حوالى 2,7 مليون لاجئ سوري.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.