شارك

أوضح مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره حول الانتهاكات الإسرائيلية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 78 فلسطينيا، وهدمت 620 منزلاً ومنشأة خلال النصف الأول من العام 2016.

وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن المركز في تقريره نصف السنوي الذي صدر اليوم السبت، أكد أن معظم الشهداء الـ78 أُعدموا على الحواجز العسكرية الإسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، وعلى حدود قطاع غزة، ومن بينهم 22 طفلاً و9 سيدات، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ انطلاق الهبة الشعبية الفلسطينية مطلع أكتوبر من العام المنصرم إلى 223 شهيداً، فيما لا تزال سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 10 شهداء، 6 منهم من محافظة القدس.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال هدمت في الفترة ذاتها 620 منزلاً ومنشأة، من بينها 279 منزلاً ومسكنا و341 منشأة تجارية وزراعية وصناعية، ما أدى إلى تشريد أكثر من 2500 مواطن.

وبين أن سلطات الاحتلال استهدفت في عمليات الهدم، التجمعات الصغيرة والبدوية ومنازل عائلات الشهداء والأسرى ممن تتهمهم اسرائيل بتنفيذ عمليات، إضافة إلى مدرستين في خربة طانا شرق نابلس وتجمع أبو النوار شرق القدس.

وفيما يتعلق بالتوسع الاستيطاني، قال التقرير إن النصف الأول من عام 2016 شهد زيادة في وتيرة بناء وتوسيع المستوطنات وشرعنة بؤر استيطانية جديدة، وإن الاحتلال ومن خلال أذرعه المختلفة المسؤولة وافق على خطط بناء وطرح عطاءات وإصدار تراخيص بناء لنحو 8849 وحدة استيطانية، بعضها نفذ والآخر قيد التنفيذ.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال استولت على أكثر من 10315 دونماً من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، بما فيها القدس ومنطقة البحر الميت، وأعلنت عنها كأراضي دولة.

وأضاف التقرير، إن طواقم “الإدارة المدنية” رسمت أكثر من 62 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية لضمها لاحقاً لمصلحة المستوطنات.

وأشار التقرير إلى أن دراسة حديثة لـ”معهد القدس لدراسات إسرائيل” كشفت أن نحو 82 في المئة من سكان مدينة القدس المحتلة الفلسطينيين؛ يعيشون تحت خط الفقر، معتمدة على معطيات “مكتب الإحصاء الإسرائيلي” و”مؤسسة التأمين الوطني” الإسرائيلية، لعام 2014.

وقال التقرير إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال النصف الأول من العام الجاري، 3230 مواطنا فلسطينيا من بينهم نحو 712 طفلاً، و84 سيدة وفتاة، مقارنة بـ2156 معتقلاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما لا يزال  يقبع في سجون الاحتلال نحو 7000 أسير من بينهم 400 طفل ونحو 68 أسيرة، و22 صحفيا، فيما بلغ عدد الأسرى الذين يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد وأكثر 489 أسيراً، وارتفع عدد المعتقلين الإداريين إلى 750 معتقلاً مقارنه بـ300 خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.