شارك

أعلن حائز جائزة نوبل للاداب الكاتب التركي اورهان باموك الثلاثاء دعمه لكاتب يمثل أمام القضاء بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب اردوغان، بحسب ما أعلنت وكالة دوغان للانباء.

ويلاحق الكاتب التركي مراد بلج بهذه التهمة إثر نشره مقالا في صحيفة “طرف” في سبتمبر 2015 ألمح فيه إلى أن الرئيس التركي هو الذي اشعل النزاع مجددا الصيف الماضي في جنوب شرق البلاد مع الأكراد لتحقيق مكاسب انتخابية.

وتتزامن محاكمة بلج مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، علما بأن العديد من المنظمات غير الحكومية تؤكد تعرض الصحافة التركية لضغوط كثيفة من السلطات.

وقال بلج رافضا الاتهامات الموجهة إليه “اكتب منذ اربعين أو خمسين عاما، وهي المرة الأولى التي أواجه فيها بتهمة إهانة”، مضيفا “لقد أصبحت عضوا في أحد أكثر النوادي ارتيادا في تركيا، انه نادي من يهينون اردوغان”.

من جهته قال باموك حامل جائزة نوبل للاداب عام 2006 والذي حضر المحاكمة “سئمت من التوجه إلى المحاكم، إما للدفاع عن أصدقاء وإما لملاحقة أموري القضائية”.

وأضاف “يتكلمون عن “تركيا الجديدة”، ها هي “تركيا الجديدة”، انها استمرار لتركيا القديمة، وها هم الكتاب على أبواب المحاكم”.

وكان باموك لوحق قضائيا عام 2005 بعد أن وصف ما تعرض له الأرمن من مجازر خلال حكم السلطنة العثمانية بأنه إبادة. ويتهم المعارضون الأتراك الرئيس أردوغان بأنه يعمل بشكل دؤوب على كتم أفواه المعارضة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.