أستراليا تعتزم المشاركة في تدريبات مع البحرية الصينية

أستراليا تعتزم المشاركة في تدريبات مع البحرية الصينية

شارك

قالت وزيرة الدفاع الأسترالية ماريس باين، اليوم الخميس، إن سفينتين حربيتين أستراليتين ستشاركان في تدريبات مع البحرية الصينية في بحر الصين الجنوبي الأسبوع المقبل وذلك بعد أيام من اقتراب سفينة حربية أمريكية من جزيرة صناعية صينية في المياه المتنازع عليها وهو ما أغضب بكين.

وقالت باين إن السفينتين (اتش.ام.ايه.اس ستورات) و(اتش.ام.ايه.اس ارونتا) ستزوران القاعدة الرئيسية للبحرية الصينية على بحر الصين الجنوبي في تشانجيانغ بإقليم قوانغدونغ قبل تدريبات مقررة مطلع الأسبوع القادم.

وقالت باين في بيان “للبحرية الملكية الأسترالية تاريخ طويل في العمل مع البحريات الإقليمية وتقوم بشكل منتظم بزيارات وتدريبات مع بلدان منها الصين”.

وأضافت قائلة “لم يحدث أي تغيير أو تأجيل في جدول مواعيد السفينة اتش.ام.ايه.اس ستورات والسفينة اتش.ام.ايه.اس ارونتا منذ النشاط الأمريكي في بحر الصين الجنوبي في 27 اكتوبر 2015”.

ولم يعط البيان تفاصيل بشأن الموقع المحدد للمناورات التي قالت وسائل إعلام أسترالية إنها ستجري بالذخيرة الحية.

وردت الصين بغضب على قيام واشنطن بإرسال مدمرة تحمل صواريخ موجهة قرب جزيرة في ارخبيل سبراتلي يوم الثلاثاء. وقالت بكين إنها تعقبت المدمرة يو.اس.اس لاسن واستدعت السفير الأمريكي للاحتجاج.

وعبرت أستراليا -وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة- عن دعمها القوي لحرية الملاحة بينما لم تصل إلى حد الترحيب بالخطوة الأمريكية في بحر الصين الجنوبي.

وتزايدت التكهنات بأن استراليا ربما تجري تدريبات مماثلة إما مع البحرية الأمريكية أو بمفردها غير أن الخطوة تهدد باستعداء أكبر شريك تجاري لها وهي الصين.

وتدعي الصين السيادة على غالبية بحر الصين الجنوبي الذي يمر فيه أكثر من خمسة تريليونات دولار سنويا من التجارة العالمية.

ورست فرقاطة فرنسية أمس الأربعاء، في ميناء تشانجيانغ في زيارة تستمر أربعة أيام قبل رحلة للرئيس الفرنسي فرنسوا اولوند إلى الصين الأسبوع المقبل.

(رويترز)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.