«هيومان رايتس»: تركيا تُغلق حدودها في وجه اللاجئين السوريين

«هيومان رايتس»: تركيا تُغلق حدودها في وجه اللاجئين السوريين

شارك
11

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، اليوم الاثنين، إن تركيا أغلقت فعليًا حدودها في وجه طالبي اللجوء السوريين، وإنها تعيد السوريين الذين يحاولون عبور الحدود دون تدقيق.

 

وقال جيري سمبسون، وهو باحث معني باللاجئين في هيومان رايتس ووتش: “يجبر إغلاق تركيا الحدود الحوامل والأطفال والمسنين والمرضى والمصابين على تحمل قسوة مسؤولي الحدود الأتراك للفرار من فظائع الحرب السورية. استضافت تركيا السوريين بكل سخاء، ومن حقها أن تراقب حدودها بدقة لأسباب أمنية، لكن عليها ألا تجبر طالبي اللجوء على العودة لمنطقة حرب”.

 

وحتى أواسط تشرين ثان/نوفمبر الجاري ، سجلت تركيا نحو 2ر2 مليون سوري بها يعيش نحو 250 ألفا منهم في 25 مخيما تحت إشراف السلطات التركية. وفي أيلول/سبتمبر قالت تركيا إنها أنفقت منذ عام 2011 نحو 6ر7 مليار دولار على مساعدة اللاجئين السوريين.

 

وقالت المنظمة إن تركيا تستحق الإشادة والدعم على استضافتها هؤلاء اللاجئين لكنها ملتزمة بإبقاء حدودها مفتوحة أمام طالبي اللجوء.

 

وأشارت إلى أن تركيا أغلقت آخر معبرين حدوديين رسميين لها في وجه السوريين تقريبا في مطلع آذار/مارس ، ولم تسمح إلا لبعض أصحاب الاحتياجات الطبية الحرجة بالعبور.

 

واستمر السوريون في الوصول إلى تركيا من خلال طرق التهريب. لكن هيومان رايتس ووتش ذكرت أنه بحسب مصادر في جنوب تركيا على اطلاع واسع بالمناطق الحدودية، كثفت تركيا التدابير الأمنية لدى نقاط العبور غير الرسمية أيضا منذ هجوم في 20 تموز/يوليو على بلدة سوروج الحدودية التركية.

 

وقال العديد ممن قابلتهم هيومان رايتس ووتش إن الغارات الجوية الروسية-السورية المكثفة في حلب وإدلب منذ أيلول/سبتمبر اضطرتهم أخيرا لمغادرة سورية. كما وصفوا حالة من الفقر المدقع، وانقطاع الكهرباء أو المياه النظيفة، ومحدودية المساعدات الإنسانية وتدهور الرعاية الطبية بسبب نقص العاملين المؤهلين وكثرة الحالات التي تغرق المرافق الطبية.

 

ومنذ تكثيف إنفاذ الإجراءات الرسمية على الحدود، لم تتمكن هيومان رايتس ووتش من العثور إلا على موقع واحد ، يقع إلى الجنوب الشرقي من أنطاكية- يستمر السوريون في العبور منه بأعداد كبيرة برفقة المهربين ليلا. وقال الكثيرون من السوريين إنهم اضطروا للانتظار أسبوعا قبل أن يخبرهم المهربون أن بإمكانهم محاولة العبور بأمان.

 

وقال متحدثون إن الحشود كانت تتفرق كلما سمعت حرس الحدود يطلقون النار، ما أدى إلى انفصال الأقارب عن بعضهم البعض، بما في ذلك انفصال أطفال عن أهاليهم.

 

كما وصفوا صعوبة العبور في تلك المنطقة المنحدرة في الظلام. وأوضحوا أنه في بعض الحالات سقط مسنون على المنحدرات القاسية. واستعانت بعض الجماعات بحجاب النساء في صنع حبال لرفع النساء والأطفال على تلال شديدة الانحدار. وقال متحدثون إنهم نصحوا أقاربهم الضعفاء بالبقاء في سورية لأن العبور سيكون صعبا للغاية عليهم.

 

وقال جيري سمبسون :”على تركيا ألا تعرّض الهاربين من الحرب لمثل هذه المشقة”.

 

وصدقت تركيا على الاتفاقية بشأن اللاجئين لعام 1951، لكن مع قيود جغرافية لا تعتبر كلاجئين إلا الهاربين من أوروبا.

 

وقالت هيومان رايتس ووتش إنه مع ذلك فإنه في ظل القانون الدولي العرفي للاجئين والقانون الدولي لحقوق الإنسان، على تركيا احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية، الذي يحظر على الدول إعادة أي شخص إلى مكان يواجه فيه خطر الاضطهاد أو التعذيب أو المعاملة أو العقوبة غير الإنسانية أو المهينة. كما يحظر هذا المبدأ رفض طالبي اللجوء على الحدود، إذا عرضهم الرفض لهذه التهديدات.

 

(د ب أ)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.