شارك
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودالجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم (الاثنين)، في قصر السلام بجدة.
مجموعة السفراء الـ18
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم.
وأضاف أن مجلس الوزراء، نوه بالبيان الصادر عن مجموعة السفراء الثمانية عشر بشأن اليمن، وما عبر عنه من قلق تجاه الأعمال الأحادية وغير الدستورية، التي قامت بها عناصر من حزب المؤتمر الشعبي العام، والحوثيون وأنصارهم في صنعاء، تلك الأعمال التي تجعل البحث عن حل سلمي أكثر صعوبة، وتزيد من الانقسامات في اليمن، ولن تعالج مشاكله السياسية والاقتصادية والأمنية.
وذكر أن المجلس جدد الدعوة إلى الالتزام بمرجعيات الحل السلمي المتمثلة في مبادرة دول مجلس التعاون الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بما فيها القرار 2216.
إدانة تفجير تركيا
وأضاف أن المجلس أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي استهدف حفل زفاف بجمهورية تركيا، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، معرباً عن تعازي المملكة لجمهورية تركيا حكومةَ وشعباً ولأسر الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، مجدداَ تضامن المملكة ووقوفها مع جمهورية تركيا الشقيقة في مواجهة الإرهاب.
التصعيد بالأقصى
وأشار الطريفي إلى أن مجلس الوزراء أدان التصعيد الخطير والاعتداءات العنصرية المتكررة، التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين على المسجد الأقصى المبارك.
وأضاف أن المجلس أكد أن هذه الاعتداءات والسياسات تمثل استفزازاً صارخاً لمشاعر المسلمين كونها اعتداءَ متواصلاَ على الحقوق الدينية في المسجد الأقصى وانتهاكاَ لكل المواثيق الدولية ومباديء حقوق الإنسان وتزيد من تردي الأوضاع وتعقيدها وتسقط فرص السلام في المنطقة، مجدداً مطالبة المملكة مجلس الأمن الدولي بسرعة التحرك لوضع حد لجميع الانتهاكات الإسرائيلية والجرائم الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني.
وبين أن مجلس الوزراء رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس لجنة الحج العليا، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – على ما يحظى به حجاج بيت الله الحرام من رعاية كاملة وتيسير كل السبل لخدمتهم، وتطوير المشاعر المقدسة.
هيئة المنشآت الصغيرة 
وذكر الطريفي أن مجلس الوزراء وافق على اتفاقية بين وزارة الدفاع بالمملكة، ووزارة الدفاع بجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة، الموقعة في مدينة جدة بتاريخ 9 / 11 / 1436هـ، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة برئاسة وزير التجارة والاستثمار، وعضوية كل من:
1 – محافظ الهيئة
2 – الدكتور/طارق بن عبدالله النعيم ممثلاً لوزارة التجارة والاستثمار
3 – أحمد بن عبدالعزيز القويز ممثلاً لصندوق التنمية الصناعية السعودي
4 – الدكتور/أحمد بن جميل قطان ممثلاً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية
5 – إبراهيم بن فهد آل معيقل ممثلاً لصندوق تنمية الموارد البشرية
6 – علي بن عبدالله الحمداء ممثلاً لوزارة المالية
7 – الدكتور/نايف بن عبدالله السعدون ممثلاً لمؤسسة النقد العربي السعودي
8 – عماد بن علي العبدالقادر ممثلاً للهيئة العامة للاستثمار
9 – الدكتور/عبدالله بن عبدالرحمن النملة ممثلاً للبنك السعودي للتسليف والادخار
10 – الدكتور/محمد بن سليمان خورشيد ممثلاً لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
11 – الدكتور/إبراهيم بن محمد بابلي ممثلاً لوزارة الاقتصاد والتخطيط
12 – الدكتور/أسامة بن فهد الحيزان ممثلاً لوزارة التعليم
13 – يوسف بن علي المجدوعي ممثلاً لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية
14 – الدكتور/عبدالله نديم الياس من القطاع الخاص
15 – عبدالله بن عبدالكريم المنيف من القطاع الخاص

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.