شارك

قال يوسف عبد الله البنيان الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الخميس إن مبيعات الشركة انخفضت 18.1 بالمئة في الربع الثاني من العام مع استمرار تأثر أنشطتها سلبا بانخفاض أسعار المنتجات.

وذكر البنيان في مؤتمر صحفي إن مبيعات الشركة بلغت 34.5 مليار ريال (9.2 مليار دولار) في الربع الثاني من 2016 مقارنة مع 42.1 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

غير أن سابك – إحدى كبرى شركات البتروكيماويات في العالم – وجدت بعض الدعم في برنامج لإعادة الهيكلة وتراجع أسعار اللقيم في أوروبا والصين واللذين ساهما في انخفاض التكاليف 18 بالمئة في الربع الثاني على أساس فصلي.

ويرتبط أداء الشركة ارتباطا وثيقا بأسعار النفط والنمو الاقتصادي العالمي نظرا لأن منتجاتها من البلاستيك والأسمدة والمعادن تستخدم على نطاق واسع في أنشطة البناء والزراعة والصناعة وإنتاج السلع الاستهلاكية.

وكانت سابك أعلنت أمس الأربعاء نزول صافي ربحها 23.2 بالمئة في الربع الثاني من العام إلى 4.74 مليار ريال لتسجل انخفاضا في الأرباح الفصلية للربع الثامن على التوالي.

وأشار البنيان في المؤتمر الصحفي إلى أن إنتاج سابك ارتفع ثلاثة بالمئة في الربع الثاني مقارنة مع الربع الأول من 2016 بينما زاد متوسط أسعار المبيعات 11 بالمئة في الربع الثاني على أساس فصلي.

وتوقع الرئيس التنفيذي المكلف أن تظل أسعار النفط مستقرة مثلما كان الحال في الربع الثاني مشيرا إلى أن تحسن أسعار الخام كان له تأثير إيجابي على أسعار البتروكيماويات.

وعن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قال البنيان إن الانفصال لن يؤثر على عمليات الشركة التي تملك الدولة 70 بالمئة منها.

وأضاف أن سابك تتطلع للتحول من بيع المنتجات إلى التصنيع في أفريقيا والولايات المتحدة بينما تدرس بيع بعض وحداتها خارج السعودية وربما تعلن شيئا عن بيع أصول هذا العام.

وذكر أن الشركة عازمة على أن تكون داعما رئيسيا لرؤية السعودية 2030 والصناعات التحويلية في المملكة مؤكدا أن الشركة لا تواجه أي صعوبات في التمويل وتتمتع بوضع مالي جيد لكنها ستنظر في خيار التمويل إذا لزم الأمر.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.