شارك

قالت وزارة الحج والعمرة بالسعودية إن نظيرتها الصحة أبلغتها بأن لا مخاطر حالية من فيروس “زيكا” والتي تخشاه الجهات المنظمة لتدفق ضيوف الرحمن في الحج والعمرة من كل أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة في السعودية.

وذكرت صحيفة “الحياة” أن المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي، أوضح أن الوزارة على أتم الاستعداد لمكافحة فيروس “زيكا” في موسم العمرة والحج التزاماً بتعليمات وزارة الصحة بحكم اختصاصها، وما تقتضيه من توفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن. وكانت وزارة الصحة أفادت بأن فايروس “زيكا” لا ينتقل بواسطة البشر، وأن الناقل للمرض هو أحد أنواع البعوض، المتفشي بأميركا الجنوبية، مشيرةً إلى أن العلامات والأعراض مشابهة لأعراض العدوى بفايروسات حمى الضنك، كالطفح الجلدي، والألم العضلي، وآلام المفاصل، والصداع، وتستمر لمدة تراوح بين يومين وسبعة أيام، ويمتد إذا أصيبت به المرأة الحامل للتشوهات الخلقية للجنين.

ودعت إلى أهمية التزام القادمين بالاشتراطات الصحية، من اللقاحات التي يجب أخذها للحصول على تأشيرة الحج والعمرة أو أي غرض آخر، والمشروطة بلقاح الحمى الصفراء، ولقاح الحمى المخية الشوكية، ولقاح شلل الأطفال، كما أضافت الوزارة تحصينات إضافية اختيارية لمن أراد ذلك، تمثلت في لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وبينت الوزارة أنه في حال الشك في الإصابة يجب التماس الرعاية والمشورة الطبية، إذ لا تتطلب حال المريض الإدخال للمستشفى، وعادة ما يتعافى منه المريض من دون مضاعفات.

ولفتت إلى أنه لا يوجد حالياً أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له، وينبغي للأشخاص المصابين بالفايروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.