التحالفات فى المنطقة من ينتصر !!

التحالفات فى المنطقة من ينتصر !!

إياد عبد العزيز

شارك

 

كثير من التحالفات ولكن قليل من الإفعال وكثير من المصالح المشتركة بين الدول والهدف مجهول …

وتبقى المنطقة العربية الأهم، السعودية و مصر والإمارات رمانة ميزان ومحاولة تشكيل البعض لتحالفات لضغط عليهم لن تنجح ..

 

قال الدبلوماسى الإماراتى السابق أحمد عوض الله لــ” السعودي”، التحالفات فى المنطقة تخدم من هذا هؤ السؤال، البعض يتحالف ضد من ولكن الأكيد ان الهدف هو محاولات اضعاف المنطقة العربية بكثرة هذه التحالفات التى تخدم مصالح الغرب، وتخدم المصالح الإيرانية فى المقام الأول، ولكن يجب ان يكون تحالف عربى موسع من السعودية ومصر والإمارات بجانب دول إسلامية هذا التحالف ليس عسكريا بل إقتصاديا متكاملا لرد على التحالفات الغربية الكثيرة.

مضيفا كثيرة هذه التحالف يضر لا يفيد، روسيا تحاول الدخول فى كثير من التحالفات لتوسع فى المنطقة بشكل أكبر وتحديدا فى سوريا، العراق، ليبيا فيما بعد روسيا تريد ان تكون بشكل أكبر فى المنطقة وهذا واضح من التحالفات التى تدخلها، وليس هناك هدف مباشر لها غير انها تعمل على اضعاف كثير من الدور العربي بالمنطقة.

فيما قال الدكتور طارق عبد الله استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية لـ”السعودي”، مصر والسعودية رمانة ميزان اى تحالف الأن فى الشرق الأوسط ومعهم الإمارات والكويت، ولابد من تقوية الحائط العربى لتصدى لهيمنة الغربية التى بداءات مؤخرا الهدف منها السيطرة على المنطقة العربية كل هذه التحالف لن ينتصر منها أحد لانها تحالفات على الورق تخدمها المصالح فى الأساس..

لأبد من وجود سياسة عربية، تقوية دور الجامعة العربية لابد من تفعيل القوة العربية المشتركة توازن فى القوة خلال الفترة القادمة ، ولكن اقول بمنتهى الصراحة مصر والسعودية دورهم كبير فى المنطقة وهناك دور غربية تعمل على محاولة اضعاف دورهم بشكل تدريجى وهذا لن يحدث لان سيظل دورهم محورى فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

لذلك اؤكد لا تحالفات تنجح دون مصر والسعودية والإمارات والتحالفات الأخيرة الروسية والتركية والايرانية مصيرها الفشل لان ببساطة ليس معهم مفاتيح اللعبة السياسية والعسكرية فى المنطقة الأن.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.